LAYLA عضو مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 60 نقآط التميز| : 180 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/07/2014
| موضوع: أحاديث ضعيفة تنتشر في رمضان الثلاثاء يوليو 01, 2014 2:44 pm | |
| أحاديث ضعيفة تنتشر في رمضان هذه وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة أردت التنبيه عليها لكثرة تداولها بين الناس في رمضان ونسبتها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ضعفها أو كونها موضوعه... [الأن بتحقيق الألباني حيث أمكن]
- حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ، قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي ، وابن حبان . وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) .
قال الألباني : ضعيف - مشكاة المصابيح: 1/306
- حديث : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ) رواه الترمذي 3447 وضعفه . وفي سنده سليمان بن سفيان : ضعيف . وقال الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف . وقال ابن القيم : في أسانيد طرق هذا الحديث لين . وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب حديث مسند . قال الألباني ) ضعيف الإسناد بلفظ ((اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام و السكينة و العافية و الرزق الحسن)) (السلسلة الضعيفة : 8/5 وحسن لفظ ((اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وغير ضالين ولا مضلين ربي وربك الله)) (ظلال الجنة: 1/72)
- حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) ... إلخ . وهو معروف بحديث سلمان الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر في شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل . رواه ابن خزيمة وقال : إن صح الخبر . وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ، وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة . قال الألباني ) منكر (السلسلة الضعيفة : 2/262
- حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ) رواه أبو يعلى 9/180 وقال : في سنده جرير بن أيوب ضعيف . وأخرجه ابن خزيمة 1886 وقال : إن صح الخبر .
- حديث : ( صوموا تصحوا ) أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهو حديث ضعيف .
قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) السلسلة الضعيفة: 1/420
- حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل : ( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه ) رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ، وفي الآخر خالد بن عبدالرحمن المخزومي ، وكلامها ضعيف . انظر : ( إتحاف السادة المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب .
قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) صحيح وضعيف الجامع الصغير11/343
- ( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة تحت العرش) ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/182 وضعَّفه ابن رجب وغيره .
- (إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا )
- ( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة )
- ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا
- ( نوم الصائم عبادة )
- ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر )
- (من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر )
- ( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ، وجعل العشاء سحورًا )
- ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة ) ، وحديث : ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار )
- حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة )
- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم )
- حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له )
- حديث : ( الصوم في الشتاء )
- حديث : ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل )
- حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه )
- حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت )
- حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام )
- حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر )
- حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى )
- حديث : ( الصوم نصف الصبر )
- حديث : ( من قام ليلة العيد ) . وفي لفظ : ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب )
- حديث : ( ليس في الصوم رياء )
- حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه ) وفي لفظ : (خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان )
- حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة )
- حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح )
- حديث : ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد )
- حديث : ( ليتقه الصائم، يعني الكحل (.أخرجه أبو داود ( 1/373 ) والبيهقي ( 4/262 ) منكر. سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة : 3/75
- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم، اكتحل ليلا، الإثمد يجلو البصر، وينبت الشعر ) منكر. سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة : 3/75
- حديث: (يوم صومكم يوم نحركم) وفي بعض الألفاظ زيادة: (يوم رأس سنتكم.) قال أحمد -رضي الله عنه- شيئان يدوران في الأسواق لا أصل لهما: ((للسائل حق وإن جاء على فرس)), و ((يوم صومكم يوم نحركم)) - (أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب (229))
وقال السيوطي : "كذب لا أصل له", وقال أيضاً: "باطل لا أصل له" - (الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة (22)) وهذا نص كلام شيخ الإسلام ابن تيمية: " ومنهم من يروي عن النبي - صلى الله عليه وسلّم - حديثاً لا يعرف في شيء من كتب الإسلام، ولا رواه عالم قط أنه قال: ((يوم صومكم يوم نحركم))".ا.هـ. – (مجموع الفتاوى (25/179))
- حديث -: (خمس يفطرن الصائم وينقضن الوضوء الكذب والغِيبة والنميمة والنظر بالشهوة واليمين الكاذبة) ( جامع الأحاديث برقم : 1199 ) قال السيوطي: موضوع (اللآلي المصنوعة : 2/90)
وقال ابن الجوزي موضوع (الموضوعات : 2/195) وقال ابن أبي حاتم: فسمعت أبي يقول: هذا حديث كذب، وميسرة بن عبد ربه كان يفتعل الحديث"[ علل الحديث(1/258) برقم( 766)
- حديث -: ( من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين ). رواه البيهقي في الشعب برقم (3966(؛ والمنذري في الترغيب والترهيب برقم (1649)
وقال الألباني أنه موضوع (السلسلة الضعيفة برقم 518)
- حديث : ( لا تقولوا رمضان فإن رمضان اسم من أسماء الله ولكن قولوا شهر رمضان) رواه البيهقي السنن الكبرى برقم(7693)
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال:" هذا حديث موضوع لا أصل له..." (الموضوعات (2/187)) وقال الألباني: " باطل" (السلسلة الضعيفة برقم (6768))
- حديث : ( إن الله ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له. ) ذكره وابن الشجري في الأمالي الشجرية (1/225)
وذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة برقم (6) وقال : " لا يصح وفي إسناده كذاب ومتروك" وذكره السيوطي في اللآلي المصنوعة (2/86) وقال :" لا يصح سلام متروك وزياد كذاب." وقال الألباني :"موضوع" (السلسلة الضعيفة برقم (296))
- حديث : ( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل رمضان شد مئزره ثم لم يأت فراشه حتى ينسلخ ) رواه ابن خزيمة في صحيحه برقم (2216)؛ والبيهقي في شعب الإيمان برقم (3624)
قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) – (صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته : 1/988)
وهنا تنبيه : ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ، بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - : لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري . هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم | |
|